فصل: فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الدمياطي:

سورة المرسلات:
مكية.
قيل: إلا {وإذا قيل لهم} الآية.
وآيها خمسون.
مشبه الفاصلة:
{شامخات} {عذرا}.
القراءات:
عن الحسن {عرفا} بضم الراء.
وأدغم تاء {فالملقيات ذكرا} خلاد بخلفه كأبي عمرو ويعقوب.
وقرأ {عذرا} (الآية 6) بضم الذال روح وافقه الحسن.
وسكن الذال من {نذرا} أبو عمرو وحفص وحمزة والكسائي وخلف وافقهم اليزيدي والأعمش كما مر.
واختلف في {أقتت} الآية 11 فأبو عمرو بواو مضمومة مع تشديد القاف على الأصل لأنه من الوقت والهمز بدل من الواو وافقه اليزيدي وقرأ ابن وردان وابن جماز من طريق الهاشمي عن إسماعيل بالواو وتخفيف القاف وروى الدوري عن إسماعيل عن ابن جماز بالهمز والتشديد وبه قرأ الباقون.
وأمال {أدراك} أبو عمرو وابن ذكوان وشعبة بخلفهما وحمزة والكسائي وخلف وقلله الأزرق.
وتقدم حكم قرار في المكرر الأول بآخر آل عمران وهو {مع الأبرار} فراجعه.
واختلف في {فقدرنا} الآية 25 فنافع والكسائي وأبو جعفر بتشديد الدال من التقدير وافقهم الحسن والباقون بالتخفيف من القدرة.
وتقدم آخر الإدغام الصغير اتفاقهم على إدغام قاف {نخلقكم} في الكاف واختلافهم في إبقاء الاستعلاء وترجيح الإدغام التام عن النشر قال فيه بل لا ينبغي أن يجوز غيره في قراءة أبي عمرو في باب الإدغام الكبير.
واختلف في {انطلقوا إلى ظل} (الآية 30) فرويس بفتح اللام من انطلق فعلا ماضيا على الخبر كأنهم لما أمروا بالأول امتثلوا إذ الأمر هناك ممتثل قطعا والباقون بكسرها أمرا متكررا بيانا للمنطلق إليه واتفقوا على تفخيم الراء الأولى المفتوحة من بشرر إلا الأزرق فرققها عنه الجمهور في الحالين وحيث رققها وقفا يرقق الثانية تبعا لها والأولى إنما رققها بسبب كسر الثانية فهو خارج عن أصله في ذلك الحرف وأما غيره فوقف بالتفخيم على القاعدة إلا عند الروم فبالترقيق وعلى هذا الحكم من فخم الأولى عن الأزرق كابن بليمة ومن معه واختلف في {جمالات} (الآية 33) فحفص وحمزة والكسائي وخلف بكسر الجيم بلا ألف بوزن رسالة وافقهم الأعمش جمع جمل كحجر وحجارة وقيل اسم جمع وقرأ رويس بضم الجيم وبألف بعد اللام وهي الحبال الغليظة من حبال السفينة والباقون بكسر الجيم مع الألف على الجمع وهي الإبل إما جمعا لجمالة القراءة الأولى أو لجمال فيكون جمع الجمع.
وعن المطوعي {هذا يوم} بالنصب ظرفا وقع خبرا لـ: {هذا} وفتحته بناء أو إعراب قولان.
وثبت الياء في (كيدون) يعقوب في الحالين.
وعن المطوعي في {ظلل} بلا ألف جمع ظلة.
وكسر عين {عيون} ابن كثير وابن ذكوان وأبو بكر وحمزة والكسائي.
وقرأ {قيل} بالإشمام هشام والكسائي ورويس.
وأبدل همز {فبأي} ياء مفتوحة الأصبهاني كوقف حمزة وله التحقيق لأنه متوسط بزائد.
المرسوم:
في بعضها {جمالة} بلا ألف بعد الميم وفي بعضها بالألف واتفقوا على حذفها بعد اللام واتفقوا أيضا على كتابتها بالتاء فيها زائدة {فكيدون} الآية 39. اهـ.

.قال عبد الفتاح القاضي:

سورة والمرسلات:
{والناشرات}؛ {ذكرا}، {القادرون}، {فيعتذرون}، {قيل}. {يؤمنون} سبق كله مرات.
{عذرا} قرأ روح بضم الذال وغيره بسكونها.
{أو نذرا} قرأ أبو عمرو وحفص والأخوان وخلف بإسكان الذال والباقون بضمها.
{أقتت} قرأ أبو عمرو وصلا ووقفا بواو مضمومة في مكان الهمزة مع تشديد القاف وأبو جعفر بواو كذلك مع تخفيف القاف والباقون بهمزة مضمومة مع تشديد القاف.
{فقدرنا} قرأ المدنيان والكسائي بتشديد الدال وغيرهم بتخفيفها.
{انطلقوا إلى ظل} قرأ رويس بفتح اللام وغيره بكسرها ولا خلاف في كسر اللام في الأول وهو انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون.
{بشرر} رقق ورش الراء الأولى وفخمها غيره وأما الثانية فأجمعوا على ترقيقها في حالة الوصل وأما في حال الوقف فورش يرققها مطلقا سواء وقف بالسكون أم بالروم، وأما الباقون فان وقفوا بالسكون فخموها وإن وقفوا بالروم رققوها.
{جمالت} قرأ رويس بضم الجيم وغيره بكسرها، وقرأ حفص والأخوان وخلف بغير ألف بعد اللام على التوحيد وغيرهم باثباتها على الجمع.
وكل من قرأ بالجمع وقف بالتاء وأما من قرأ بالإفراد فكل على أصله فيقف بالهاء الكسائي وحده ويقف بالتاء حفص وحمزة وخلف.
{فكيدون} أثبت الياء يعقوب في الحالين وحذفها غيره كذلك.
{وعيون} كسر العين المكي وابن ذكوان وشعبة والأخوان وضمها غيرهم.
{هنيئا} وقف عليه حمزة بإبدال الهمزة ياء وإدغام الياء قبلها فيها وليس له غير هذا الوجه نظرا لزيادة الياء.
{يؤمنون} آخر السورة وآخر الربع.
الممال:
{وسقاهم} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه.
{شاء} لابن ذكوان وخلف وحمزة.
و{أدراك} بالإمالة البصري وشعبة والأخوين وخلف وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل لورش.
{قرار} بالإمالة للبصري والكسائي وخلف في اختياره وبالتقليل لورش وحمزة.
المدغم الصغير:
{فاصبر لحكم ربك} للبصري بخلف عن الدوري.
{نخلقكم} اتفقوا على إدغام القاف في الكاف ثم اختلفوا هل تبقى صفة الاستعلاء في القاف أم لا؟ فذهب البعض إلى إبقاء صفة الاستعلاء وذهب الجمهور إلى الإدغام المحض وعدم إبقاء هذه الصفة وهذان الوجهان جائزان لجميع القراء إلا السوسي فلا يجوز له إلا الوجه الثاني وهو الإدغام المحض لأن مذهبه إدغام القاف المتحركة في الكاف إدغاما محضا فادغام القاف الساكنة في الكاف إدغاما محضا أولى.
الكبير:
{نحن نزلنا}، {فالملقيات ذكرا}، {ثلاث شعب}، {يؤذن لهم}، {قيل لهم} ووافقه خلاد بخلف عنه على إدغام {فالملقيات ذكرا} ولكن مع المد المشبع فلا يجوز له قصر ولا توسط ولا روم كما سبق في مثله.
والوجه الثاني لخلاد الإظهار كالباقين.
ولا إدغام في {رأيت ثم} لأن تاء الخطاب لا تدغم. اهـ.

.فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:

.قال ابن خالويه:

ومن سورة المرسلات:
قوله تعالى: {عذرا أو نذرا} يقرآن بضم الذالين وإسكانهما وبإسكان الذال الأولى وضم الثانية فالحجة لمن ضم أنه أراد جمع عذير ونذير ودليله {فما تغن النذر} والحجة لمن أسكن الأولى وحرك الثانية انه أتى باللغتين ليعلم جوازهما وإجماعهم على تخفيف الأولى يوجب تخفيف الثانية.
قوله تعالى: {أقتت} يقرأ بالهمزة وبالواو فالحجة لمن همز أنه استثقل الضمة على الواو فقلبها همزة كما يستثقلون كسرها فيقلبونها همزة في قولهم وشاح وأشاح والقلب شائع في كلامهم والحجة لمن قرأ بالواو انه أتى بالكلام على أصله لأن وزن {وقتت} فعلت من الوقت ودليله قوله تعالى: {ووفيت} بالواو إجماع.
قوله تعالى: {فقدرنا} بالتشديد والتخفيف فالحجة لمن خفف انه أتى بالفعل على ما أتى به اسم الفاعل بعده في قوله: {القادرون} لأن وزن اسم الفاعل من فعل فاعل ومن افعل مفعل ومن فعل مفعل ومن فعل فعيل ومن فعل فعل والحجة لمن شدد انه أتى باللغتين معا ودليله قوله تعالى: {فمهل الكافرين أمهلهم} ولم يقل مهلهم والعرب تقول قدرت الشيء مخففا بمعنى قدرته مشددا.
قوله تعالى: {كأنه جمالة} يقرأ {جمالة} بلفظ الواحد و{جمالات} بلفظ الجمع فالحجة لمن قرأه بلفظ الواحد انه عنده بمعنى الجمع لانه منعوت بالجمع في قوله: {صفر} والحجة لمن قرأه {جمالات} انه أراد به جمع الجمع كما قالوا رجال ورجالات.
والهاء في قوله: {كأنه} كناية عن الشرر والقصر ها هنا قيل شبه الشرر في عظمه بالقصر المبنى وقيل كأصول الشجر العظام والصفر ها هنا السود فأما في البقرة فصفر لقوله: {فاقع لونها}. اهـ.

.قال ابن زنجلة:

77- سورة المرسلات:
{عذرا أو نذرا}
قرأ الأعشى {عذرا أو نذرا} بضم الذال فيهما وقرأ نافع وابن عامر وابن كثير وأبو بكر {عذرا} ساكنة الذال {أو نذرا} مضمومة الذال وقرأ الباقون بإسكان الذال فيهما، فأما التخفيف فأن يكون مصدرا مفردا تقول عذرته عذرا كما تقول شغلته شغلا وشكرته شكرا، وأما التثقيل فإن يكون {عذرا أو نذرا} جمع عذير ونذير تقول عذيري من فلان أي اعذرني منه عذيرا ومن خفف {عذرا} وثقل {نذرا} جعل {نذرا} جمع نذير قال الله تعالى: {ولقد جاء آل فرعون النذر} قال الزجاج العذر والعذر والنذر والنذر بمعنى واحد ومعناهما المصدر {وإذا الرسل أقتت} قال أبو عمرو {وإذا الرسل وقتت} بالواو وتشديد القاف على الأصل لأنها فعلت من الوقت مثل قوله: {ووفيت كل نفس}.
وقرأ الباقون {أقتت} بالألف وحجتهم في ذلك خط المصاحف بالألف فمن همز فإنه أبدل الهمزة من الواو لانضمام الواو وكل واو انضمت وكانت ضمتها لازمة جاز أن تبدل منها همزة فتقول في وجوه أجوه فقدرنا {فنعم القادرون}.
قرأ نافع والكسائي {فقدرنا} بالتشديد ورأى الباقون بالتخفيف وحجتهم قوله: {فنعم القادرون} ولم يقل المقدرون فأجروا على لفظ ما جاوره إذ لم يقم على التفريق بين اللفظين وكان المعنى فيه فملكنا فنعم المالكون فكان لفظ يشاكل بعضه بعضا في اللفظ والمعنى ومن شدد فإنه أحب أن يجري على معين كل واحد منهما بخلاف الآخر وذلك فقدرنا مرة بعد مرة لأنه ذكر الخلق فقال: {ألم نخلقكم من ماء مهين فجعلناه في قرار مكين إلى قدر معلوم} فذلك منه فعل متردد فشدد إرادة تردد الفعل على سنن العربية وقد أوضح هذا المعنى في تقدير خلق الإنسان بما أجمعوا فيه على التشديد وهو قوله: {من نطفة خلقه فقدره} فرد ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه أولى.
ثم قال: {فنعم القادرون} يعني القدرة على ذلك والملك والأول من التقدير والفائدة ها هنا فائدتان وإذا كانا بلفظ واحد كانت الفائدة واحدة ويجوز أن يعني بذلك معنى واحد ويجمع ذلك المعنى بين اللغتين.
قال الفراء هما لغتان والعرب تقول قدر عليه الموت وقدر وقدر عليه رزقه وقدر وقيل للكسائي لم اخترت التشديد واسم الفاعل ليس مبنيا على هذا الفعل فقال هذا بمنزلة قوله: {فمهل الكافرين} ثم قال: {أمهلهم} ولم يقل مهلهم فجمع بين اللغتين ومثله {فإني أعذبه عذابا} ولم يقل تعذيبا.
قال الأعشى:
وأنركتني وما كان الذي نكرت ** من الحوادث إلا الشيب والصلعا

{كأنه جملت صفر 33}
قرأ حمزة والكسائي وحفص {كأنه حمالة صفر} بغير ألف جمع جمل تقول جمل وجمال وجمالة وإنما تدخل الهاء توكيدا لتأنيث الجمع كما تقول عمومة ونظيره حجر وحجار وحجر وحجارة.
وقرأ الباقون {جمالات صفر} فهو جمع الجمع تقول جمل وجمال وجمالات كما تقول ورجل ورجال ورجالا وبيت وبيوت وبيوتات. اهـ.

.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة المرسلات:
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[المرسلات: الآيات 1- 7]

{وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً (1) فَالْعاصِفاتِ عَصْفاً (2) وَالنَّاشِراتِ نَشْراً (3) فَالْفارِقاتِ فَرْقاً (4) فَالْمُلْقِياتِ ذِكْراً (5) عُذْراً أَوْ نُذْراً (6) إِنَّما تُوعَدُونَ لَواقِعٌ (7)}

.الإعراب:

(الواو) واو القسم، وما بعده حروف عطف، والجارّ والمجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم، و{المرسلات} نعت ناب عن منعوته، وكذلك الصفات التالية، {عرفا} مصدر في موضع الحال أي متتابعة، {العاصفات} معطوف على {المرسلات} مجرور مثله {عصفا} مفعول مطلق منصوب {الناشرات}، {الفارقات}، {الملقيات} أسماء معطوفة على المرسلات مجرورة مثله {نشرا}، {فرقا} مفعول مطلق منصوب {ذكرا} مفعول به لاسم الفاعل {الملقيات} منصوب {عذرا} مفعول لأجله منصوب عامله {الملقيات}، {أو} حرف عطف (ما) موصول في محلّ نصب اسم إنّ (اللام) المزحلقة للتوكيد.
جملة: (أقسم) بالمرسلات... لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: {إنّ ما توعدون لواقع..}. لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: {توعدون..}. لا محلّ لها صلة الموصول (ما).